Monday, January 20, 2014

اسلحة ومتفجرات في مكتب ممثلية فلسطين في جمهورية التشيك



 السلطة الفلسطينية اعتذرت رسمياً لجمهورية التشيك
فلسطين بدون رقابة


تقدمت السلطة الفلسطينية اليوم الاثنين بـ "اعتذار رسمي" لجمهورية التشيك لوجود أسلحة  تم اكتشافها مؤخرا في السفارة الفلسطينية في العاصمة التشيكية براغ. واكتشفت السلطات التشيكية نحو "12 قطعة سلاح ومتفجرات " داخل السفارة الفلسطينية، عقب انفجار خزنة قديمة اودت بحياة السفير الفلسطيني جمال الجمل في وقت سابق من هذا الشهر.

وكالة الانباء التشيكية  اكدت أن وقوع الانفجار حصل عندما فتح السفير الفلسطيني جمال الخزنة القديمة، وهذا ما أكدته الشرطة والتحقيقات الاولية في جمهورية التشيك.
وزارة خارجية السلطة الفلسطينية بعثت رسالة اعتذار الى الحكومة التشيكية اليوم الاثنين، بشأن "الأسلحة والمتفجرات" التي تم العثور عليها داخل مجمع السفارة. اعتذار السلطة الفلسطينية كان "لعدم" ابلاغ السلطات التشيكية بوجود الأسلحة. وأعربت السلطة عن أملها أن لا يؤثر اكتشاف الأسلحة على العلاقات الفلسطينية التشيكية.
الا أن القوانين تحظر وجود اسلحة و متفجرات في داخل سفارة و مكاتب رسمية و يعد اكتشاف الاسلحة والمتفجرات خرقا للقناونين والاعراف المتعارف عليها والموقعة بين السلطة الفلسطينية و حكومة جمهورية التشيك.
التحقيقات ما زالت جارية للكشف عن ملابسات مقتل سفير فلسطين لدى جمهورية التشيك جمال الجمل مطلع العام الجاري. لكن وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات توقع الاعلان عن نتائج التحقيقات نهاية الشهر الجاري  وادعى جرادات عدم وجود اشارات تتهم اي جهة بالمسؤولية عن مقتل السفير.
وقال ان تأخر التحقيقات تعود الى عمليات فحص العينات للمواد المتفجرة التي عثرت عليها السلطات التشيكية اضافة الى التعرف على طبيعة المادة المتفجرة في الخزنة. وأوضح جرادات ان تعيين سفير جديد يحتاج الى وقت وستقدم فلسطين اسم المرشح للدولة المضيفة ويحتاج شهرا او شهرين للموافقة على السفير.